اخبار السودان

إجراء 20 عملية ناسور بولي نسائي بواسطة فريق طبي فرنسي

0 26
اخبار السودان

بدأت اليوم بمستشفى سوبا الجامعي عمليات الناسور البولي النسائي المجانية لعدد 20 مريضة بواسطة فريق عمل فرنسي متخصص والتي تستمر حتى الثالث من مارس المقبل بدعم من منظمة (صحة نساء السودان) ومستشفى سوبا الجامعي بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالخرطوم في وقت إنطلق فيه أسبوع الورش التدريبية للكوادر الطبية والصحية والعلاجية لمريضات الناسور البولي.

وقالت دكتورة أميرة حامد عثمان ممثل المدير العام لمستشفى سوبا الجامعي، أستشاري النساء والتوليد بجامعة الخرطوم ومستشفى سوبا خلال مخاطبتها إفتتاح الأسبوع الثاني لعمليات وعلاج الناسور البولي بقاعة المستشفى اليوم، قالت يعد مرض الناسور البولي من المشاكل المستعصية والتي تعتبر وصمة للمرضى وهو أحد مضاعفات الولادة المتعسرة ، مشيرة الى ان وجوده في السودان بطريقة واسعة يدل على أن هناك مشاكل في تقديم خدمة الولادة، وأن هناك مناطق نائية لا تصلها الخدمات الصحية المتكاملة، وأن الخدمة المقدمة له في السودان تعتبر أقل من الحوجة المطلوبة.

وأشارت إلى أنه في السابق كان مركز أبٌو بمستشفى الخرطوم يقدم خدمات جليلة على مستوى ولايات السودان لكن أغلق مع إغلاق مستشفى الخرطوم، حالياً يقدم خدمة لكن بمستوى أقل من 10٪ من الخدمة التي كان يقدمها في الماضي.

وأبانت أن مستشفى سوبا الجامعي تبنى فكرة إنشاء مركز لعلاج الناسور وكل المشاكل البولية التي تواجه الجهاز البولي للنساء، مطالبة بدعم المركز وحالياً تم التواصل مع منظمة ( صحة نساء السودان ) والمنظمة الفرنسية المتخصصة في علاج الناسور البولي لدى النساء في الدول الفقيرة.

وأكدت دكتورة أميرة استعداد المستشفى لتقديم خدمة ممتازة وقطعت بالعمل على الوقاية من الناسور البولي.

من جانبها قالت دكتورة رحاب يحى دفع الله أخصائي نساء وتوليد بمستشفى سوبا الجامعي، إن مشروع عمليات الناسور بدأ نتيجة لتردد مريضات الناسور بالمستشفى، وأضافت قائلة نواجه مشكلة في تدريب الأطباء مؤكدة الحوجة لإنشاء مركز متكامل حتى يكون نقطة وسط بين الخرطوم والجزيرة، كاشفة بأن الناسور ليس منحصر في الأقاليم والجزيرة فقط لكن أكتشفنا حالات بولاية الخرطوم ونحتاج إلى وقفة المجتمع والدعم المالي.

ممثل بروفيسور جليس كارستي ممثل منظمة (أمهات أصحاء حول العالم ) رئيس الوفد الطبي الفرنسي، أكد حرصه على دعم صحة النساء في السودان بجانب دعم الأطباء وتدريبهم حتى يتمكنوا من إجراء العمليات في السودان.

وأكد إلتزامه بتدريب الممرضات وإيجاد فرص لتدريب الأطباء بالخارج، وإجراء العمليات المساعدة في تطوير صحة نساء السودان، ووعد بالتعاون مع مستشفى سوبا الجامعي والمنظمة والسفارة الفرنسية بالخرطوم لتطوير وتعزيز أخصائي النساء والتوليد والمسالك البولية.

وقالت دكتورة هند محمود يوسف الأمين العام لمنظمة (صحة نساء السودان) بدأنا اليوم الأسبوع الثاني لعلاج مريضات الناسور مشيرة إلى أن الأسبوع الأول كان في أكتوبر الماضي وكان ناجحاً جداً، لافتة إلى الناسور يصيب النساء الصغيرات بسبب زواج الصغيرات وكذلك الفقيرات لذا يحتاج إلى وقفة ودعم .

وأضافت أن الهدف من الأسبوع العلاجي زيادة نسبة التوعية بمرض الناسور ولتقليل حالات الإصابة وإمكانية العلاج بالإضافة إلى إقامة سمنارات لطلاب الطب والكوادر الصحية والمهتمين، ولتبادل الخبرات ما بين المنظمات العالمية العاملة في هذا المجال وبين الكوادر السودانية، مؤكدة الحوجة إلى دعم دائم حتى نتمكن علاج المرض بالسودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.